جامع السلطان أحمد

|

جامع السلطان أحمديسمّى أيضًا الجامع الأزرق. يُعدّ جامع السلطان أحمد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلاميّ وله ستّ منارات مرتفعة ويختلف بذلك عن باقي مساجد السّلاطين ذات الأربع مآذن. وهو بلا شك ليس فقط من أهم المعالم السياحية في إسطنبول، بل هو منطقة سياحية مميزة. التواجد بمحيطه وقت الغروب حين تنظر إلى تغيّر ألوان السماء وكيف تصبغ البلدة القديمة بالأحمر والأرجواني وصوت الأذان يملأ الفضاء هي من تجارب إسطنبول البارزة، أما دخوله فهو وكأنك تدخل جنة من الهدوء والخشوع تفصلك عن ضوضاء المدينة وتبعث بنفسك الطمأنينة.
جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 1
Pin2 جامع مذهل بحجمه، تصميمه وفخامته، ويعتبر من أجمل المساجد ليس فقط في تركيا، وإنّما في العالم الإسلاميّ قاطبة ويحظى بإعجاب واهتمام كبيرين من الأتراك ومن السّيّاح العرب والأجانب، ويقع في ميدان السّلطان أحمد في البلدة القديمة، جنوب متحف أيا صوفيا وشرق ميدان الخيل البيزنطيّ (هيبودروم).

جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 116
 Pin2 بني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا، وهو تلميذ أشهر المعماريين الأتراك المعمار سنان. هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا.

جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 1555
 Pin2 الطريف في قصّة بناء الجامع هو أنه كان محاولة من السلطان أحمد في محو أثر هزيمة جيوش الإمبراطورية في الجبهات الفارسية والأوستروهنجارية، ولهذا أراده أن يكون أعظم من كل جوامع السلاطين السابقة ليذكره الناس كمن ترك أعظم أثر على المدينة وليس كمن كانت في عصره أعظم انتكاسة حربيّة.
جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 13
 Pin2 يتزيّن داخل الجامع بتشكيلة مميّزة من الزّخارف المختلفة الّتي تتنوّع بين الذّهب وفنون النّقش الّتي ترسم بعض الأيات الكريمة رسما متناهيا في الابداع.

جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 12

جامع السلطان أحمد في إسطنبول تركيا من أجمل وأروع المساجد في العالم Batuta 45555

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوظة لمدونةالمســــافر 2014 © | النقل بدون تصريح ممنوع ©